
بر استطلاع للرأي في العالم
زيادة بنسبة ٪ 25 في مبيعات العلامات التجارية المنتخبة
ارتفاع حافز شراء المنتوجات المنتخبة بنسبة ٪ 72 بفضل علامة « «انتخب منتج العام» «
تم تتويج ما لا يقل عن 26 منتجًا بلقب « منتج العام » لسنة 2021. سواء تعلق الامر بمجال التجميل، أو التغذية أو الصحة أو التنظيف أو العناية الشخصية، فسيكون من حق كل منتج الحصول على علامة الشعار الأحمر الصغير لإضفاء جمالية اكبر على تعليبه.
ولم يقع الاختيارعلى هذه المنتوجات بشكل عشوائي، حيث قد تنافس المنتج المنتخب لهذا العام مع العديد من المنتجات من فئته بناءً على دراسة استقصائية أجراها معهد Nielsen بشكل مستقل.
ولقد استغرق إجراء هذا الاستفتاء الميداني خمسة أسابيع وخصّ 3000 مستهلك مغربي في جميع أنحاء المملكة. حيث منح التصنيف على أساس ثلاثة معايير:
- جاذبية المنتج والتي تمثل ٪30 من العلامة النهائية،
- نية الشراء، أيضًا بنسبة ٪30،
- الابتكارالملحوظ للمنتج، بنسبة ٪40.
في نهاية الاستطلاع، يخول للعلامات التجارية بناء فكرة واضحة عن تصور منتجاتها في السوق المغربية. وتجدر الاشارة على انه لا يتم اي تدخل للعلامات المتنافسة ولا «انتخب منتج العام» باي شكل من الاشكال في سير الاستطلاع او التواصل مع أولئك الذين شملهم هذا الاخير.
كما وضح فيصل معوني، المدير العام لشركة «انتخب منتج العام» المغرب: « المفهوم بسيط جدا: وهو إعطاء صوت للمستهلكين ». « مما له تأثير في إنشاء رابط حقيقي بين المستهلكين والعلامات التجارية ومنتجاتها المبتكرة ».
ويتم الإعلان عن المنتجات الفائزة سنويًا ويصبح لديها الحق في استخدام شعار » «انتخب منتج العام» المغرب » في إستراتيجيتها التسويقية والتواصلية لمدة عام كامل.
وتسمح علامة «انتخب منتج العام» للمستهلكين بتوفير الوقت والمال عند اتخاذ قرارهم. وفقًا لدراسة أجراها معهد Nielsen المغرب، فإن أكثر من 60٪ من المستهلكين يثقون مسبقا وفعليا في شعار «انتخب منتج العام» ٠حيث وبفضل هذا الاخير، فإن حافز الشراء يرتفع بنسبة ٪72، بالمقارنة مع منتج لا يحمل هذا الشعار.
وفقًا لدراسة أجرتها «انتخب منتج العام» العالم، فإن عملية الشراء هذه تؤدي، في المتوسط ، إلى زيادة بنسبة ٪25 من المبيعات، بحسب معدل اختراق المنتج.
إن الجائزة التي يتم الفوز بها هي قبل كل شيء رسالة تسويقية قوية للعلامات التجارية للمنتجات المنتخبة والتي ثبت أنها تزيد من حسن سمعتها وابتكارها.
من بين ال 26 منتجًا الفائز في السوق المغربي لعام 2021، نجد Bel و Les Eaux Minérales d´Oulmès و Samsung و Lesieur-Cristal و Friesland Campina و Orange و Mme Olympe و Procter & Gamble و Yves Rocher و Shell.
فيما يلي قائمة بالمنتجات الفائز:
المنتج الفائز | فئة |
Jibal Yaourt | اليوغورت الممزوج |
Oulmès eau gazeuse à la source | المياه الفوارة |
Kroon Edam | أجبان ذات عجينة صلبة |
Taous shampoing à la protéine de blé | الشامبو للسيدات |
Shell Carburants | الوقود |
Samsung Windfree | مكيفات الهواء |
H&S Suprême | الشامبو المختلط |
Kiri jben | جبن و اجبان |
Magdor | مارجرين |
Ariel Matic | غسيل آلي |
Lesieur 3 GRAINES | زيوت المائدة |
Routeur Livebox fibre optique Orange | أجهزة توجيه الألياف الضوئية |
Soin Pantene 3Min Miracle | العناية بالشعر |
Kiri carré | أجبان مربعة |
Samsung Qled TV | التلفزيونات |
Culottes menstruelles Mme Olympe | النظافة الأنثوية |
H&S Shampoing menthol, classic clean et charcoal |
الشامبو للرجال |
Taous liquide pour mains | صابون سائل |
Monoi de Tahiti | العناية بالجسم |
Rasoirs jetables Gilette | حلاقة الرجال |
Taous savon dur | صابون الجسم |
Samsung Twin cooling | ثلاجات |
El kef lessive en poudre citron et lavande | غسل اليدين |
Ariel bleu semi-automatique | مغسلة نصف اوتوماتيكية |
Hydra vegetal | علاج الوجه |
El Kef pâte multi-usages | معجون متعدد الأغراض |
أربع
سنوات في المغرب
منذ 34 عامًا و«انتخب منتج العام» تكافئ سنويا المنتجات التي دافع عنها المستهلكون في فرنسا. اما في المغرب، فتحتفل العلامة التجارية ذات الشعار الأحمر بهذه النسخة بالذكرى السنوية الرابعة لتأسيسها و التي سلطت الضوء، على الرغم من الوباء الدولي ، على أهمية تصويت المستهلك للتواصل مع العلامة التجارية٠
وبعد عدة سنوات، تواصل المجموعة ، التي يرأسها حاليًا فيليب جيلدر ، محاكاة قائمتها الطويلة من المستهلكين و التي تتضمن ازيد من 4.5 مليار شخصا همهم تاثير الشعارالأحمرل «انتخب منتج العام» في 44 دولة. هذه الثقة الممنوحة ل«انتخب منتج العام» تجعله أكبر استطلاع للرأي في المغرب وحول العالم.